[size=16]
بارك الله فيك شيخنا الجليل
رجاء افادتى حيث انى أقوم بالاشرف فى احد المنتدايات
على القسم الاسلامى واجد كثير من الاعضاء يقوموا بنقل الموضوعات
وبها آيات قرآنية بالكتابة العادية ( الأملائية )
فطلبت منهم الاهتمام بالتشكيل و جعل الآيات القرآنيه
بلون مميز غير لون كتابه الموضوع
فقيل لى ان هذا الطلب بدعة
بحجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرسل رسائل للأمراء والملوك
وبها آيات قرآنية بين طيات الرسالة ولم يقم بتميزه
فى حين انه كان يستطيع فعل هذا ؟؟؟
افيدونى افادكم الله وسدد خطاكم
وجزاكم عنا خير الجزاء
[/size]بارك الله فيك شيخنا الجليل
رجاء افادتى حيث انى أقوم بالاشرف فى احد المنتدايات
على القسم الاسلامى واجد كثير من الاعضاء يقوموا بنقل الموضوعات
وبها آيات قرآنية بالكتابة العادية ( الأملائية )
فطلبت منهم الاهتمام بالتشكيل و جعل الآيات القرآنيه
بلون مميز غير لون كتابه الموضوع
فقيل لى ان هذا الطلب بدعة
بحجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرسل رسائل للأمراء والملوك
وبها آيات قرآنية بين طيات الرسالة ولم يقم بتميزه
فى حين انه كان يستطيع فعل هذا ؟؟؟
افيدونى افادكم الله وسدد خطاكم
وجزاكم عنا خير الجزاء
[size=21]
[/size]الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا مِن الاهتمام بالقرآن ، وتمييز الآيات عن غيرها
وهذا أمْر مطلوب .
ولا يصح الاستدلال بِفعل النبي صلى الله عليه وسلم
لأن ذلك كان ضمن مراسلاته صلى الله عليه وسلم
ثم إنه من باب التضمين ، كما في كتابه صلى الله عليه وسلم لِهِرَقْل
حيث كَتب إليه صلى الله عليه وسلم :
سَلامٌ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى ، أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلامِ
أَسْلِمْ تَسْلَمْ ، يُؤْتِكَ اللَّهُ أَجْرَكَ مَرَّتَيْنِ ، فَإِنْ تَوَلَّيْتَ فَإِنَّ عَلَيْكَ إِثْمَ الأَرِيسِيِّينَ
وَيَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
أَنْ لا نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا
وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا
فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ .
رواه البخاري ومسلم .
فهذا تضمين منه عليه الصلاة والسلام
وامتثال لِمَا أُمِر به أن يقول :
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ)
الآية .
ولا إشكال في كتابة الآيات بالرسم الإملائي
وإنما الإشكال في عدم الاهتمام وترك الاعتناء بِكتابة الآيات كتابة صحيحة
أو كتابة الآية مِن الْحِفْظ ، فيترتّب على ذلك تحريف القرآن .
والله تعالى أعلم .
[/size]الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
هذا مِن الاهتمام بالقرآن ، وتمييز الآيات عن غيرها
وهذا أمْر مطلوب .
ولا يصح الاستدلال بِفعل النبي صلى الله عليه وسلم
لأن ذلك كان ضمن مراسلاته صلى الله عليه وسلم
ثم إنه من باب التضمين ، كما في كتابه صلى الله عليه وسلم لِهِرَقْل
حيث كَتب إليه صلى الله عليه وسلم :
سَلامٌ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى ، أَمَّا بَعْدُ ، فَإِنِّي أَدْعُوكَ بِدِعَايَةِ الإِسْلامِ
أَسْلِمْ تَسْلَمْ ، يُؤْتِكَ اللَّهُ أَجْرَكَ مَرَّتَيْنِ ، فَإِنْ تَوَلَّيْتَ فَإِنَّ عَلَيْكَ إِثْمَ الأَرِيسِيِّينَ
وَيَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ
أَنْ لا نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا
وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا
فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ .
رواه البخاري ومسلم .
فهذا تضمين منه عليه الصلاة والسلام
وامتثال لِمَا أُمِر به أن يقول :
(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ)
الآية .
ولا إشكال في كتابة الآيات بالرسم الإملائي
وإنما الإشكال في عدم الاهتمام وترك الاعتناء بِكتابة الآيات كتابة صحيحة
أو كتابة الآية مِن الْحِفْظ ، فيترتّب على ذلك تحريف القرآن .
والله تعالى أعلم .