الاسم : أحمد عبد الرحمن النقيب
الدولة : مصر
سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :
ترجمة الشيخ (حفظه الله) الاسم:
أحمد بن عبد الرحمن النقيب
محل الميلاد: مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية – مصر.
العمل: أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة المنصورة. المؤهلات العلمية: - ماجستير فى اللغة العربية وآدابها. -
دكتوراه فى الدراسات اللغوية والإسلامية – كلاهما من كلية الآداب –
جامعة القاهرة. الحالة الإجتماعية: له أولاد – بارك الله فيهم ،
وأعانه على تربيتهم. موجز الحياة: وُلد بالسنبلاوين ،
وعاش بها طرفا من حياته ،
- كما تنقل بحكم الطلب والعمل ما بين المنزلة والقاهرة والمنصورة ،
وهو الآن يسكن المنصورة.
الموجز الدعوى:
له مجهودات دعوية منذ الصغر ،
فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى الإعدادية ،
كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ،
وكان لجهده الدعوى المتميز – كما يُظن فيه –
أثره فى حب زملائه له ،
وإقبالهم على دروسه فى الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛
ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن سنة ونصف –
جعل الله ذلك فى ميزان حسناته –
ولا زالت جهوده الدعوية فى الدروس والمحاضرات
ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله حياته بالخير ،
وستره فى الدنيا والآخرة ،
وتجاوز عنه بعفوه وجوده وإحسانه. الموجز العلمى:
بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن دون العاشرة ،
وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها
على يد رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ،
والشيخ حافظ حنيش والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم –
رحمهم الله جميعا –
كما تلقى فى أوائل طلبه الأصول والعقيدة
على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى عمره –
وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى
صاحب أضواء البيان – عليه رحمة الله تعالى - .
كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ،
شيخ الأصوليين – رحمه الله –
وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ –
رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ،
وتلقى أيضا الأصول والفروق الأصولية
على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ،
وكلهم كان يدرس فى كلية الشريعة بالأزهر فى القاهرة
خلال سنوات [88 – 1990م].
واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ،
وقرأ عليه قطعة من الفرائض ،
واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه
جزءاً من بداية المجتهد لابن رشد.
واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام
منهم العلامة الدكتور/ محمود على مكى ،
صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية والأندلسية العجيبة ،
وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى
الذى تولى لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ،
فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره –
وأيضا العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله –
الذى ترأس مجمع اللغة العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية
بالعديد من المصنفات التى زادت على المائة مصنف ،
وغيرهم الكثير والكثير ...
وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى –
الذى أجازه بإجازاته ،
واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد –
رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ،
وقد عاش فيها آخر حياته وبها دفن ،
وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم ،
وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات وغيرها. ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ،
فلقد رأى وسمع من الشيخ الألبانى فى السبعينات
من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث
"إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...."
سمعه بأذنه منه.
كما استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ،
وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد وغيرهم كثير ،
بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.
موجز المصنفات المطبوعة:
1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية"
. 2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول).
3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف.
4- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث.
5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول).
6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد.
7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم).
8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ،
دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة.
9- دور اللغة فى تأويل القرآن ،
دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية –
دراسة فى تراث ابن حزم.
11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين.
12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول).
13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد.
14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.
الكتب والحواشى المخطوطة:
1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.
2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب.
3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة).
4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة).
5- معيار الالتزام.
6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين.
7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية.
8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة.
9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة).
10- مقدمة فى علوم القرآن.
11- السيف البتار على المدعى الخنفشار.
12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى.
13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 14
- قراءات فى علم أصول الفقه.
15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير
16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين.
17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى.
18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة.
19- قراءة القرآن وتدبره.
20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – .
21- سيرة ابن تيمية – رح – .
22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة.
23- شرح العقيدة القيروانية.
المشاريع العلمية:
1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر.
2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول.
3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد.
4- موسوعة الأسرة.
5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية.
6- قراءة النص. 7
- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ،
وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات".
8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى.
9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }.
10- تدقيق النظر فى أحكام السفر.
11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة. 12
- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه. 13
- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر. 14
- فقه المرض والمعالجين ،
دراسة شرعية معاصرة جامعة.
15- فقه المعلم والتدريس ،
دراسة شرعية معاصرة جامعة.
16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.
17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى).
18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة.
19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق).
20- أهلية التكليف ، دراسة أصولية فقهية عقائدية.
21- أسماء الأعلام ، دراسة دلالية دينية اجتماعية.
22- إزالة الدَّغل عن حقيقة العمل.
23- المسافر ... سيرة وذكرى.
الموجز الدعوى:
له مجهودات دعوية منذ الصغر ،
فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى الإعدادية ،
كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ،
وكان لجهده الدعوى المتميز – كما يُظن فيه –
أثره فى حب زملائه له ،
وإقبالهم على دروسه فى الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛
ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن سنة ونصف –
جعل الله ذلك فى ميزان حسناته –
ولا زالت جهوده الدعوية فى الدروس والمحاضرات
ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله حياته بالخير ،
وستره فى الدنيا والآخرة ،
وتجاوز عنه بعفوه وجوده وإحسانه. الموجز العلمى:
بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن دون العاشرة ،
وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها
على يد رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ،
والشيخ حافظ حنيش والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم –
رحمهم الله جميعا –
كما تلقى فى أوائل طلبه الأصول والعقيدة
على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى عمره –
وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى
صاحب أضواء البيان – عليه رحمة الله تعالى - .
كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ،
شيخ الأصوليين – رحمه الله –
وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ –
رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ،
وتلقى أيضا الأصول والفروق الأصولية
على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ،
وكلهم كان يدرس فى كلية الشريعة بالأزهر فى القاهرة
خلال سنوات [88 – 1990م].
واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ،
وقرأ عليه قطعة من الفرائض ،
واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه
جزءاً من بداية المجتهد لابن رشد.
واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام
منهم العلامة الدكتور/ محمود على مكى ،
صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية والأندلسية العجيبة ،
وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى
الذى تولى لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ،
فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره –
وأيضا العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله –
الذى ترأس مجمع اللغة العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية
بالعديد من المصنفات التى زادت على المائة مصنف ،
وغيرهم الكثير والكثير ...
وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى –
الذى أجازه بإجازاته ،
واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد –
رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ،
وقد عاش فيها آخر حياته وبها دفن ،
وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم ،
وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات وغيرها. ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ،
فلقد رأى وسمع من الشيخ الألبانى فى السبعينات
من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث
"إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...."
سمعه بأذنه منه.
كما استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ،
وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد وغيرهم كثير ،
بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.
موجز المصنفات المطبوعة:
1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية"
. 2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول).
3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف.
4- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث.
5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول).
6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد.
7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم).
8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ،
دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة.
9- دور اللغة فى تأويل القرآن ،
دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية –
دراسة فى تراث ابن حزم.
11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين.
12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول).
13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد.
14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.
الكتب والحواشى المخطوطة:
1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.
2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب.
3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة).
4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة).
5- معيار الالتزام.
6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين.
7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية.
8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة.
9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة).
10- مقدمة فى علوم القرآن.
11- السيف البتار على المدعى الخنفشار.
12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى.
13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم. 14
- قراءات فى علم أصول الفقه.
15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير
16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين.
17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى.
18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة.
19- قراءة القرآن وتدبره.
20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – .
21- سيرة ابن تيمية – رح – .
22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة.
23- شرح العقيدة القيروانية.
المشاريع العلمية:
1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر.
2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول.
3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد.
4- موسوعة الأسرة.
5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية.
6- قراءة النص. 7
- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ،
وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات".
8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى.
9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }.
10- تدقيق النظر فى أحكام السفر.
11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة. 12
- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه. 13
- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر. 14
- فقه المرض والمعالجين ،
دراسة شرعية معاصرة جامعة.
15- فقه المعلم والتدريس ،
دراسة شرعية معاصرة جامعة.
16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.
17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى).
18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة.
19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق).
20- أهلية التكليف ، دراسة أصولية فقهية عقائدية.
21- أسماء الأعلام ، دراسة دلالية دينية اجتماعية.
22- إزالة الدَّغل عن حقيقة العمل.
23- المسافر ... سيرة وذكرى.