<blockquote>
</blockquote>
السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاتة
</blockquote><blockquote>ما حكم لبس الكعب العالي للنساء؟.
</blockquote><blockquote>الجواب:
</blockquote><blockquote>الحمد لله
</blockquote><blockquote>لبس الكعب العالي لا يجوز
لأنه يُعرض المرأة للسقوط
والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر
بمثل عموم قوله تعالى :
( ولا تقتلوا أنفسكم )
النساء/29
وقوله تعالى :
( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )
البقرة/195
كما أنه يُظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة
التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة
بقوله تعالى :
( وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ
أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ
غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ
ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ
وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ
وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } )
النور/31
انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة ( مجلة البحوث 9/46 )
</blockquote><blockquote>لأنه يُعرض المرأة للسقوط
والإنسان مأمور شرعاً بتجنب المخاطر
بمثل عموم قوله تعالى :
( ولا تقتلوا أنفسكم )
النساء/29
وقوله تعالى :
( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة )
البقرة/195
كما أنه يُظهر قامة المرأة وعجيزتها بأكثر مما هي عليه وفي هذا تدليس وإبداء لبعض الزينة
التي نهيت عن إبدائها المرأة المؤمنة
بقوله تعالى :
( وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ
أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ
أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ
غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ
ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ
وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ
وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } )
النور/31
انتهى من فتاوى اللجنة الدائمة ( مجلة البحوث 9/46 )
وكذلك فهو يجعلها مائلة إلى الأمام
فيخشى انطباق وعيد المائلات المميلات عليها
وهو يؤذي الظهر وهذا ثبت طبياً .
وكذلك يصدر الكعب صوتاً
يلفت أسماع الرجال ويفتنهم
نسأل الله السلامة والعافية.
</blockquote><blockquote>فيخشى انطباق وعيد المائلات المميلات عليها
وهو يؤذي الظهر وهذا ثبت طبياً .
وكذلك يصدر الكعب صوتاً
يلفت أسماع الرجال ويفتنهم
نسأل الله السلامة والعافية.
الإسلام سؤال وجواب
</blockquote><blockquote>الشيخ محمد صالح المنجد
</blockquote><blockquote>----------------
</blockquote>
السؤال:
ما حكم لبس الكعب العالي في داخل القاعة مع النساء؟
الجواب:
الشيخ عبد الله بن جبرين :
نرى أنه لا يجوز لا للرجال ولا للنساء
وقد انخدع بذلك كثير من النساء
تلبس كعباً عالياً، عراقيبها مرتفعة قدر (10سم)
أو نحوها
وهذا مما يظهر رؤيتها، ويعرضها للعثور وللتمايل
في المشية ونحو ذلك.
المصدر :
( الجواب الكافي )
-----------------------
س: ما حكم لبس الكعب العالي ؟
لبس الكعب نوعان فمنه العالي
فهو يحرم ولا يجوز لأنه ضار بالصحة
وفيه تدليس وهو من التبرج
الذي نهى الله عنه وهو عادة من عادات الكافرات
وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
النهي عن لبس الكعب العالي
لما يظهر لبس الكعب العالي عجيزتها بأكثر مما هو عليه .
فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج2 ص 828
أما العادي المعتاد فلا حرج منه إن شاء الله ..
( الحذاء الأبيض أو ذي الأصبع )
تركهما أولى لمشابهتهما أحذية الرجال لئلا يشمل لابسته
حديث :
( لعن الله المتشابهات من النساء بالرجال )
ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
في مجلة الدعوة عدد 1757 ص 45
ما حكم لبس الكعب العالي في داخل القاعة مع النساء؟
الجواب:
الشيخ عبد الله بن جبرين :
نرى أنه لا يجوز لا للرجال ولا للنساء
وقد انخدع بذلك كثير من النساء
تلبس كعباً عالياً، عراقيبها مرتفعة قدر (10سم)
أو نحوها
وهذا مما يظهر رؤيتها، ويعرضها للعثور وللتمايل
في المشية ونحو ذلك.
المصدر :
( الجواب الكافي )
-----------------------
س: ما حكم لبس الكعب العالي ؟
لبس الكعب نوعان فمنه العالي
فهو يحرم ولا يجوز لأنه ضار بالصحة
وفيه تدليس وهو من التبرج
الذي نهى الله عنه وهو عادة من عادات الكافرات
وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
النهي عن لبس الكعب العالي
لما يظهر لبس الكعب العالي عجيزتها بأكثر مما هو عليه .
فتاوى ورسائل ابن عثيمين ج2 ص 828
أما العادي المعتاد فلا حرج منه إن شاء الله ..
( الحذاء الأبيض أو ذي الأصبع )
تركهما أولى لمشابهتهما أحذية الرجال لئلا يشمل لابسته
حديث :
( لعن الله المتشابهات من النساء بالرجال )
ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
في مجلة الدعوة عدد 1757 ص 45