السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال:
هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبين الآذان الأول
والثاني بدعة أم لا
الجواب
الشيخ: بن العثيمين
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين
صلاة الجمعة ليس لها سنةٌ راتبة قبلها
بل إذا حضر الإنسان إلى المسجد صلى ما تيسر له من غير تعيين
يصلي ركعتين
يصلي أربعاً يصلي ستاً يصلي ما شاء ويسلم من كل ركعتين
وأما ما يفعله بعد الناس من القيام للصلاة بين الآذانين الأول والثاني
فإن هذا لا أصل له وليس بمشروع
أما بعد صلاة الجمعة فإن الجمعة لها سنة كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته
وقال عليه الصلاة والسلام إذا صلى أحدكم الجمعة فليصلي بعدها اربعا
فهنا أربعاً أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهنا ركعتان فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن العلماء من يقول إنما نأخذ بفعله فتكون السنة بعد الجمعة ركعتين
ومنهم من قال نأخذ بقوله فتكون السنة بعد الجمعة أربعاً
ومنهم من يقول نجمع بينهما فنصلي ستاً ومنهم من فصل
فقال إن صلى في بيته صلى ركعتين وإن صلى في المسجد صلى أربعاً
ومنهم من قال إن هذا من العبادات المتنوعة فتارةً يصلي أربعاً
وتارةً يصلي ركعتين وأقرب ما يقال في ذلك
أن يقال إن صلى الراتبة بعد الجمعة في البيت
فهي ركعتان فقط إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم
وإن صلاها في المسجد فأربعاً امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم نعم.
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال:
هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبين الآذان الأول
والثاني بدعة أم لا
الجواب
الشيخ: بن العثيمين
الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين
صلاة الجمعة ليس لها سنةٌ راتبة قبلها
بل إذا حضر الإنسان إلى المسجد صلى ما تيسر له من غير تعيين
يصلي ركعتين
يصلي أربعاً يصلي ستاً يصلي ما شاء ويسلم من كل ركعتين
وأما ما يفعله بعد الناس من القيام للصلاة بين الآذانين الأول والثاني
فإن هذا لا أصل له وليس بمشروع
أما بعد صلاة الجمعة فإن الجمعة لها سنة كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته
وقال عليه الصلاة والسلام إذا صلى أحدكم الجمعة فليصلي بعدها اربعا
فهنا أربعاً أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهنا ركعتان فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن العلماء من يقول إنما نأخذ بفعله فتكون السنة بعد الجمعة ركعتين
ومنهم من قال نأخذ بقوله فتكون السنة بعد الجمعة أربعاً
ومنهم من يقول نجمع بينهما فنصلي ستاً ومنهم من فصل
فقال إن صلى في بيته صلى ركعتين وإن صلى في المسجد صلى أربعاً
ومنهم من قال إن هذا من العبادات المتنوعة فتارةً يصلي أربعاً
وتارةً يصلي ركعتين وأقرب ما يقال في ذلك
أن يقال إن صلى الراتبة بعد الجمعة في البيت
فهي ركعتان فقط إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم
وإن صلاها في المسجد فأربعاً امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم نعم.