السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال
هل ترك الآذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل منه فائدة
حيث أن العادة عندنا في بلادنا بان الفاصل بين الآذانين
لا يجاور خمس أو سبع دقائق ويقوم المصلون فيصلوا بين الآذانين
ركعتين يعتقدون بأنها سنة للجمعة
أفتونا بهذا مأجورين
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
هذا العمل الذي ذكره السائل عن أهل بلده
ليس هو العمل المشروع
إذ أن الآذان الأول في صلاة الجمعة يكون بينه وبين مجي الإمام فترة
لأن أمير المؤمنين عثمان بن عفان لما سنة للمسلمين سنه من أجل
أن يأتي إلى المسجد من كان بعيدا منه فإنه إنما سنه رضي الله عنه
حين اتسعت المدينة وكثر أهلها رأى بثاقب فقهه أن يؤذن آذان أول
سابق على الآذان الذي يكون عند حضور الإمام فلو جعل بينه
وبين الآذان الذي يكون عند حضور الإمام فترة طويلة
يتمكن بها الناس البعيدون من الحضور
لكان أولى يعني لو جعل بين الأول والثاني نحو ساعة أو ساعة وعشر دقائق أو ساعة إلا عشر دقائق كان هذا أولى
وأرفق بالناس حتى ينتبهوا للجمعة ويتأهبوا لها ويحضروا إليها
قبل مجي الإمام هذا هو الأفضل أما ما ذكره عن بلاده
فلا أعلم له أصلا.
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السؤال
هل ترك الآذان الأول في الجمعة أولى إذا كان لا يحصل منه فائدة
حيث أن العادة عندنا في بلادنا بان الفاصل بين الآذانين
لا يجاور خمس أو سبع دقائق ويقوم المصلون فيصلوا بين الآذانين
ركعتين يعتقدون بأنها سنة للجمعة
أفتونا بهذا مأجورين
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
هذا العمل الذي ذكره السائل عن أهل بلده
ليس هو العمل المشروع
إذ أن الآذان الأول في صلاة الجمعة يكون بينه وبين مجي الإمام فترة
لأن أمير المؤمنين عثمان بن عفان لما سنة للمسلمين سنه من أجل
أن يأتي إلى المسجد من كان بعيدا منه فإنه إنما سنه رضي الله عنه
حين اتسعت المدينة وكثر أهلها رأى بثاقب فقهه أن يؤذن آذان أول
سابق على الآذان الذي يكون عند حضور الإمام فلو جعل بينه
وبين الآذان الذي يكون عند حضور الإمام فترة طويلة
يتمكن بها الناس البعيدون من الحضور
لكان أولى يعني لو جعل بين الأول والثاني نحو ساعة أو ساعة وعشر دقائق أو ساعة إلا عشر دقائق كان هذا أولى
وأرفق بالناس حتى ينتبهوا للجمعة ويتأهبوا لها ويحضروا إليها
قبل مجي الإمام هذا هو الأفضل أما ما ذكره عن بلاده
فلا أعلم له أصلا.