أعرف ان المقالة طويلة ولكنها بلاهمية بكان اذا كنت تعرف ان الختان سنة فأقرأها لتقنع غيرك بالادلة واذا لم تكن من الذين يقولون لا للختان فاقرأها لتعرف دينك وسنة نبيك اتريد ان تتبع منج الله ورسوله ام منهج اهواء الناس وقولهم لا لكل شىء فى الدين |
الحمد لله رب العالمين،
له الحمد الحسن والثناء الجميل،
وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
يقول الحق وهو يهدي السبيل،
وأشهد أنمحمداً عبده ورسوله،
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
موضوع الختان كان نسياً منسياً،
تدارك الناس فعله جيلاً بعد جيل،
وفي خضم الأزمات والاهتمامبالصغائر والكبائر
لم يطرق أحد مسألة الختان،
ولم تشكل هذه الظاهرة أي مؤثراتسلبية على مدار القرون السالفة،
ولم تلفت نظر أحدٍ على الإطلاق،
ثم فجأة وببركات عقد مؤتمر السكان عندنا،
والتمثيلية التيعرضت في الإعلام،
قامت الدنيا وصار الحديث حول الختان،
فأصدرت وزارة الصحة بياناً إلى مديريات الصحة في المحافظات،.
ووقع في يدي صورة للخطاب الموجه منوزارة الصحة
للمديريات في المحافظات،.
يفندون الختان من ثمانية أوجه؛ منها:
أنه لا يجوز المساس بجسد الأنثى إلا بإذن الطبيب.
ومنها:
أن الختان عادةجاهلية وليست إسلامية!
وهذا بكل أسف ما ورد في الجرائد الرسمية على لسان المفتيوغيره!
ومنها:
أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت أنه ختن بناتهالأربع!
ومنها:
أنه لم يجمع أحد من الفقهاء على وجوب الختان،
والإجماع قائم علىأنه غير ضروري!
ومنها:
أنه يسبب عقداً نفسية للبنت،
وبعض الأمراض الفتاكة منها:
سرطان عنق الرحم، دون الأزمات النفسية والجانبية
التي يسببها مثل هذاالأمر.
قلت لكم قبل ذلك:
كأنهم يكتبون للصم البكم العمي..
وكأنالذين يخاطبونهم من الأموات،
ليس عندهم كتاب،
ولا قرءوا صفحة في الفقه،
فهلالختان فعلاً سنة جاهلية؟
الجواب:
لا.
قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذيرواه البخاري ومسلم
وغيرهما من حديث أبي هريرة ،
ورواه مسلم من حديث عائشة،
وأبوداود من حديث عمار وغيره:
(خمس من الفطرة
-وفي لفظ:
الفطرةخمس- منها: الختان)
ولفظ الفطرة لفظٌ ثابتٌ لا يتغير بتغيرالشرائع،
فالفطرة ثابتةٌ في جميع شرائع الأنبياء لا تتبدل،
كالحدودوغيرها،
وإنما هي من الثوابت،
فإذا قلت الفطرة فاعلم أنه الشيء الذي لا يتبدل:
فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِاللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
[الروم:30].
فعندما نسمع الفطرة:
نعرف أنهذه السنة موجودة من لدن آدم عليه السلام
إلى نبينا صلى الله عليه وسلم،
هذامعنى كلمة (الفطرة) ومنها الختان،
فكيفيقال: إن هذه عادةٌ جاهلية؟!
ثانياً: قال :
(إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل.
الختان الأول: كناية عن فرج الرجل،
والختان الثاني: كناية عن فرج المرأة.
فإذا التقىالفرجان مجرد التقاء وجب الغسل،
واحتج الإمام أحمد بهذا الحديث على سنية الختانبالنسبة للنساء
: (إذا التقى الختانان...)
،وهذا حديث صحيح عند البخاري ومسلم .
قال الشافعية والحنابلة:
الختان للرجال والنساء واجب.
وواجب يعني:
فرض،فمنلم يفعله يأثم.
فكيف يقال: إنه ليس أحد من الفقهاء قال بوجوبه؟!
والرأيالراجح عند الشافعية وجوب الختان للرجال والنساء،
والرأي المرجوح عند الشافعيةأنه مكرمة للنساء فقط.
والصواب: أن الختان واجب
على الرجال والنساء معاً،
فإذا لم تختتن المرأة فهي آثمة،
معمراعاة هل البظر يحتاج إلى ختان أم لا؟
فقد يكون البظر صغيراً خلقة فلا يحتاجإلى ختان،
ولكن كلامنا فيمن تستحق الختان من النساء،
أما الرجال فلا إشكال،
لكن كلامنا على ختان النساء؛
لأن هذا هو الموضوع.
ومنالدلائل على وجوبه قول الله تبارك وتعالى:
ثُمَّ أَوْحَيْنَاإِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
[النحل:123
وثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبى قال:
(اختتن إبراهيم عليه السلام
وهو ابن ثمانين سنة
بالقدوم
جاء عليه ثمانون عاماً
وأمر بالختان فاختتن بالقدوم
والقدوم إما أنيكون اسم مكان أي:
البلد التي كان يسكنها واختتن فيها،
وإما أن يكون القدوم هوالآلة المعروفة،
أنه قطع الجلدة الزائدة بالقدوم،
فصار هذا من ملة إبراهيم التيأمرنا باتباعها
معمراعاة هل البظر يحتاج إلى ختان أم لا؟
فقد يكون البظر صغيراً خلقة فلا يحتاجإلى ختان،
ولكن كلامنا فيمن تستحق الختان من النساء،
أما الرجال فلا إشكال،
لكن كلامنا على ختان النساء؛
لأن هذا هو الموضوع.
ومنالدلائل على وجوبه قول الله تبارك وتعالى:
ثُمَّ أَوْحَيْنَاإِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
[النحل:123
وثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبى قال:
(اختتن إبراهيم عليه السلام
وهو ابن ثمانين سنة
بالقدوم
جاء عليه ثمانون عاماً
وأمر بالختان فاختتن بالقدوم
والقدوم إما أنيكون اسم مكان أي:
البلد التي كان يسكنها واختتن فيها،
وإما أن يكون القدوم هوالآلة المعروفة،
أنه قطع الجلدة الزائدة بالقدوم،
فصار هذا من ملة إبراهيم التيأمرنا باتباعها
ثانياً:
هناك حديث للنبي مختلف في تصحيحه وتضعيفه،
والظاهر حسنه،
وقد حسنه من المتقدمين جماعة،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال لخاتنه بالمدينة:
(أشمي ولا تنهكي، فإنه أفضل للرجل وأحظى للمرأة)
(أشمي ولاتنهكي)
أي: لا تقطعي البظر قطعاً شديداً فتنهكيه،
إنما اقطعي منه القدرالزائد فقط،
ولأن الأصل ألا تثبت عبادة إلا بدليل وهذا دليل،
وما سبق أيضاً. أما العلماء الذين قالوا:
إن الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء،
فاعتمدوا فيهعلى حديث منكر لا يصح،
وهو ما رواه الإمام أحمد في مسنده
أن النبي صلى الله عليهوسلم قال:
(الختان سنة للرجال مكرمة للنساء)
،والممارس لألفاظ النبي صلىالله عليه وسلم
يعلم أن هذا حديث أقرب إلى كلام الفقهاء منه إلى كلام النبوة،
وهو منكرٌ كما حكم عليه البيهقي وغيره،
فما بقي إلا القول بالوجوب ولا صارف من القول بالوجوب،
فإذا كان العلماء اختلفوا هل هو واجب أم مستحب.
فلم يقل أحدمنهم أنه عادةٌ جاهلية،
أي: اختلفوا ما بين الاستحباب والوجوب،
ومستحبٌ، أي: مشروع،
حينئذٍ ينظر:
هل فعلاً ترك الختان من مصلحة المرأة؟!
حدثني بعض المتخصصين -
وهو طبيب في أمراض النساء والولادة- في هذا المجال
قال:
إنه قرأ بحثاً إن ترك الختان للمرأة يصيب المرأة بسرطان فيالرحم،
و لذلك هذا النوع من المرض منتشر في نساء أوروبا
وأمريكاأكثر منه في نساء الشرق.
ولا يوجد في نساء الشرق هذا المرض إلا لماماً لماماً،
وما زالت الفاحشة على قدم وساق في بلاد أمريكا
وأوروبا بسبب تركالختان.
إننا ضد الختان بالطريقة الجاهلية،
فلا بد على الذي يختن أنيكون عالماً بالختان،
وتكلم الفقهاء في مسألة الضمان إذا أتلف الخاتن بظر الأنثىبالكلية،
أي: إذا قص الرجل الخاتن البظر كله هل عليه ضمان أم لا؟
أي هل عليه ديةيدفعها أم لا؟
قالوا: عليه دية إذا لم يكن من العالمين،
وليس عليه أن يقص البظركله،
وتكلم العلماء في هذا حتى وصلوا إلى مسألة الضمان.
وقالت الشافعية على وجه الخصوص:
إذا تمالأ أهل بلدٍ على ترك الختانقاتلهم الإمام،
فإذا علم الحاكم أن بلداً تمالئوا وتكاتفوا على تركه
فيجبعلى ولي الأمر أن يقاتلهمحتى لو قتلهم جميعاً،
والمسألة موجودة في كتب الفقه
فكيف يقال:
إن هذا ليس من الإسلام؟!
هناك حديث للنبي مختلف في تصحيحه وتضعيفه،
والظاهر حسنه،
وقد حسنه من المتقدمين جماعة،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال لخاتنه بالمدينة:
(أشمي ولا تنهكي، فإنه أفضل للرجل وأحظى للمرأة)
(أشمي ولاتنهكي)
أي: لا تقطعي البظر قطعاً شديداً فتنهكيه،
إنما اقطعي منه القدرالزائد فقط،
ولأن الأصل ألا تثبت عبادة إلا بدليل وهذا دليل،
وما سبق أيضاً. أما العلماء الذين قالوا:
إن الختان سنة للرجال ومكرمة للنساء،
فاعتمدوا فيهعلى حديث منكر لا يصح،
وهو ما رواه الإمام أحمد في مسنده
أن النبي صلى الله عليهوسلم قال:
(الختان سنة للرجال مكرمة للنساء)
،والممارس لألفاظ النبي صلىالله عليه وسلم
يعلم أن هذا حديث أقرب إلى كلام الفقهاء منه إلى كلام النبوة،
وهو منكرٌ كما حكم عليه البيهقي وغيره،
فما بقي إلا القول بالوجوب ولا صارف من القول بالوجوب،
فإذا كان العلماء اختلفوا هل هو واجب أم مستحب.
فلم يقل أحدمنهم أنه عادةٌ جاهلية،
أي: اختلفوا ما بين الاستحباب والوجوب،
ومستحبٌ، أي: مشروع،
حينئذٍ ينظر:
هل فعلاً ترك الختان من مصلحة المرأة؟!
حدثني بعض المتخصصين -
وهو طبيب في أمراض النساء والولادة- في هذا المجال
قال:
إنه قرأ بحثاً إن ترك الختان للمرأة يصيب المرأة بسرطان فيالرحم،
و لذلك هذا النوع من المرض منتشر في نساء أوروبا
وأمريكاأكثر منه في نساء الشرق.
ولا يوجد في نساء الشرق هذا المرض إلا لماماً لماماً،
وما زالت الفاحشة على قدم وساق في بلاد أمريكا
وأوروبا بسبب تركالختان.
إننا ضد الختان بالطريقة الجاهلية،
فلا بد على الذي يختن أنيكون عالماً بالختان،
وتكلم الفقهاء في مسألة الضمان إذا أتلف الخاتن بظر الأنثىبالكلية،
أي: إذا قص الرجل الخاتن البظر كله هل عليه ضمان أم لا؟
أي هل عليه ديةيدفعها أم لا؟
قالوا: عليه دية إذا لم يكن من العالمين،
وليس عليه أن يقص البظركله،
وتكلم العلماء في هذا حتى وصلوا إلى مسألة الضمان.
وقالت الشافعية على وجه الخصوص:
إذا تمالأ أهل بلدٍ على ترك الختانقاتلهم الإمام،
فإذا علم الحاكم أن بلداً تمالئوا وتكاتفوا على تركه
فيجبعلى ولي الأمر أن يقاتلهمحتى لو قتلهم جميعاً،
والمسألة موجودة في كتب الفقه
فكيف يقال:
إن هذا ليس من الإسلام؟!
تصدرللتدريس كـل مهوس........... بليد يدعي بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أنيتمثلـوا........ ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها... كلاهاوحتى سامها كل مفلس
هذا هوالواقع بالنسبة لديننا،
فسيل كسيل العرم على أصحاب الصحف والمجلات
تهاجم ما هومن ديننا،
أيقال: ليس من الإسلام الختان؟!
وليس من الإسلام في شيءالنقاب؟
! قلت لكم:
يكتبون للصم البكم العمي،
ولو فتح هذاالمنكر أقل كتاب فقه أو مختصرات كتب الفق
هلوجد هذه الأحكام السالفة وكلام العلماءفيها،
فكيف لا يحاسب هؤلاء؟
! إذا كان الحفاظ على دين الدولة أمر مرفوض،
وهم يقولون بذلك: لايحاكم هؤلاء،
كيف لا يكون هناك حظر على نزع ما هو ضد الإسلام؟
فلا حمى له، ولانريد أن نكتفي بأن نقول:
للدين رب يحميه فقط! بل لا بد من بذل السبب.
إن الله أهلك أقواماً كفوا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
لعل اللهيحفظنا بمثل هذا الصوت الذي ينهى
عن المنكر ويأمر بالمعروف:
وَإِذْ قَالَتْأُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ
أَوْ مُعَذِّبُهُمْعَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ
[الأعراف:164].
إن اللهمسخ بني إسرائيل قردةً وخنازير؛
لأنهم لم يأمروا بالمعروف وتركوا المنكر فلمينكروه،
فلولا إنكار المنكر ما وصلك هذا الدين،
فهذا الدين وصلك على أشلاء أناسودمائهم،
فما مالئوا ولا هادنوا ولا لانوا في جنب الله عز وجل،
ولنا فيهم أسوةٌ حسنة،
لا تأخذون دينكم إلا ممن تثقون في دينه وعلمه،
كثرت الفتن،وأقبل بعضها تلو بعضٍ كأمواج البحر،
ولا عاصم من أمر اللهإلا من رحم،
فلا بد من بذل السبب.
والسبب أنك تأخذ دينك من الكتب المعروفةالموثقة،
وتأخذ فتواك من العلماء المحققين،
ولا تعطي أذنك للذين يلونون مواقفهمويتقلبون ظهراً لبطن.
نسأل الله تبارك وتعالى أن يعافينا وإياكم من الفتن..
وأن يردنا إلى ديننا رداً جميلاً،
اللهم اغفر لنا ذنوبنا،
وإسرافنا في أمرنا، وثبتأقدامنا،
وانصرنا على القوم الكافرين،
اللهم اجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير،
واجعل الموت راحة لنا من كل شر،
والحمد لله رب العالمين
. ......
شبكـــة طـريــق السـلــــف