السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يُعَلِّمُنَا هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ كَمَا تُعَلَّمُ الْكِتَابَةُ
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبُخْلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ.
صحيح البخاري
وَيُظْهر عيبَ المرء في الناس بخلُه... وتستره عنهم جميعا سخاؤه
تَغَطَّ بأثواب السخاء فإنني... أرى كل عيب والسخاء غطاؤه
قال الأصمعي:
كنت عند رجل من ألأم الناس وأبخلهم
وكان عنده لبن كثير
فسمع به رجل ظريف ، فقال: لأن أموت أو أشرب من لبنه
فأقبل مع صاحب له حتى إذا كان بباب صاحب اللبن
تغاشى وتماوت
فقعد صاحبه عند رأسه يسترجع
فخرج إليه صاحب اللبن
فقال: ما باله يا سيدي؟
قال: هذا سيد بني تميم
أتاه أمر الله هاهنا، وكان قال لي: اسقني لبناً.
قال صاحب اللبن: هذا هين موجود
ائتني يا غلام بعلبة من لبن. فأتاه بها.
فأسند صاحبه إلى صدره وسقاه، حتى أتى عليها، ثم تجشأ
. فقال صاحبه لصاحب اللبن: أترى هذه الجشأة راحة الموت؟
قال: أماتك الله وإياه وفطن بأنه خدعة.
وقال الجاحظ للحزامي:.
أترضى أن يقال لك بخيل؟
قال: لا أعدمني الله هذا الاسم
، لان يقال لي بخيل إلا وأنا ذو مال
فسلم لي المال وسمني بأي اسم شئت
. قلت:
ولا يقال لك سخي إلا وأنت ذو مال
فقد جمع الله لاسم السخاء المال والحمد
وجمع لاسم البخل المال والذم.
قال:
بينهما فرقٌ عجيب وبون بعيد
إن في قولهم بخيل سبباً لمكث المال في ملكي
وفي قولهم سخي سبباً لخروج المال عن ملكي
واسم البخيل فيه حزم
واسم السخي فيه تضييع وحمد، والمال ناض نافع وكرم لأهله
والحمد ريح وسخرية وسمعة ، وما أقل غناء الحمد عنه إذا جاع بطنه
وعرى ظهره، وضاع عياله، وشمت به عدوه.
ووقع درهم بيد سليمان بن مزاحم
فجعل يقلبه ويقول:
في شق:
لا إله إلا الله محمد رسول الله
وفي شق آخر:
قل هو الله أحد
ما ينبغي لهذا أن يكون
إلا تعويذاً ورقية.
ورمى به في الصندوق .
وكان أبو عيسى بخيلاً
وكان إذا وقع الدرهم بيده طنه بظفره
وقال: يا درهم
كم من مدينة دخلتها
وأيد دوختها
فالآن استقر بك القرار
واطمأنت بك الدار
ثم رمى به في الصندوق.
وقال رجل لثمامة بن أشرس:
إن لي إليك حاجةً.
قال: وأنا لي إليك حاجة.
قال: وما حاجتك إلي؟
قال:
لا أذكرها حتى تضمن قضاءها.
قال: قد فعلت.
قال:
البخل حاجتي إليك ألا تسألني حاجة.
فانصرف الرجل عنه.
*.**.*.**.**.*.*
لقد "كانت أحاديث البخل والبخلاء "
منتشرة ومعروفة في البيئة العربية
قبل أن يشرع الجاحظ في كتابه
"البخلاء"
وقد وضعت شبكة الأخبار العربية "محيط"
أيديها على بعض ما كتب
عن البخل والبخلاء ونعرضه على قرائنا في السطور الآتية :
* جنازة
مشى بخيل وابنه مع جنازة وكانت امرأة تنوح
وتصرخ
إلى أين يذهبون بك إلى بيت لا فراش فيه,ولا غطاء
ولا خبز ولا ماء!؟
فقال ابن البخيل لأبيه:
هل سيذهبون به إلى بيتنا؟
* معقول
سئل بخيل يوما عن أيهما أكثر فائدة من الشمس.
فقيل له كيف ذلك والناس تذهب إلى أعمالها
عند طلوعها وتعود عند غيابها؟
فقال:
الشمس تطلع نهاراً والدنيا نور
أما القمر فأنه يبزغ ليلاً وينير الدنيا
فهو أفضل من الشمس.
* مصيدة
دخل أحد البخلاء دكانا لبيع الأدوات المنزلية
وطلب شراء مصيدة للفئران
عرض عليه صاحب الدكان واحدة
وبدأ يشرح له طريقة استعمالها.
فقال:
هنا تضع قطعة الجبن,
فيدخل الفأر المصيدة ليأكلها
وما أن يقضم جزءاً منها حتى تنطبق عليه المصيدة.
فقال البخيل على الفور:
أريد مصيدة يموت فيها الفأر قبل أن يأكل الجبن!!
* و اعجباه
البخيل الأول:
لماذا أنت حزين هكذا؟
البخيل الثاني:
لأن ثمن البنزين ارتفع كثيرا!
البخيل الأول:
ها، ها، لقد اشتريت سيارة إذا؟
البخيل الثاني:
لا .. اشتريت ولاعة!
................
* سهراية
خرج بخيل وابنه في المساء لقضاء السهرة
عند أحد الأصدقاء
وفي منتصف الطريق عرف الرجل أن ابنه ترك المصباح
مضيئا ولم يطفئه عند مغادرة المنزل.
لقال له: لقد خسرنا بإهمالك هذا درهما..
وأمره بالعودة إلى المنزل ليطفئ المصباح.
وعاد الولد إلى المنزل فأطفأ المصباح،
ثم رجع إلى أبيه، فابتدره أبوه قائلا: -
أن خسارتنا هذه المرة،
اكبر من خسارتنا في المرة السابقة
فقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمين.
فأجاب الولد قائلا: -
اطمئن يا أبي ..
فقد ذهبت إلى المنزل وعدت حافيا.
*ها ها ها
أرسل صديق لصديقه -البخيل جدا -
راجيا منه مساعدته وإقراضه مبلغ خمسين جنيها
لضائقة مالية شديدة يعانيها.
فأجابه صديقه البخيل برسالة قائلا:
صديقي العزيز
إنني فعلا أتمنى تحقيق رغبتك ومساعدتك
إلا أنني أغلقت الرسالة
ونسيت وضع المبلغ المطلوب فيها!
* مثلا
البخيل:
إني افطر وأتغذى بكسرة خبز
وافترض أنني أفطرت بطبق من الفطير
وتغذيت بدجاجة مخمرة!
صديقه:
وبأي شيء تتعشى؟
البخيل: عجبا لك!
أيشتهي العشاء من يفطر بطبق من الفطير
ويتغذى بدجاجة محمرة؟
* ملعوبة
قال الولد لأبيه البخيل جدا:
"أبصرت في منامي أنك أعطيتني عشرة جنيهات".
فأجاب الأب:
"ادخرها وإياك أن تصرفها!"
* عراف
ذهب بخيل إلى قارئ الكف وأعطاه مبلغا ضئيلا
ليكشف له عن بخته
فأمسك القارئ بكفه وأطال النظر فيه
ثم قال له:
إنك لم تتزوج
ولم يتزوج أبوك كذلك ،
فقال البخيل مندهشا:
كيف ذلك
وابن من أكون إذن؟
قال قارئ الكف :
وهل من المعقول أن تكون من بني آدم؟
* ذكاوة
ذهب رجل بخيل إلى أحد الأطباء ليكشف عن علته
ويصف له الدواء.
وكان الطبيب يتقاضى على الكشف للمرة الأولى
ثلاثة جنيهات
وفي المرة الثانية
جنيهين
وفي المرة الثالثة جنيها واحدا.
فقال الرجل البخيل للطبيب: -
لقد سبق أن عرضت نفسي عليك مرتين قبل الآن
وهذه المرة الثالثة
فأرجو آن تبحث حالتي الآن وتصف لي العلاج المناسب
وهاك جنيها أجرة الكشف.
وفطن الطبيب لهذه الحيلة
فأجرى الكشف على الرجل
ثم كتب له الوصفة الآتية:
يعاد استعمال الدواء السابق مرة ثالثة .
عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يُعَلِّمُنَا هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ كَمَا تُعَلَّمُ الْكِتَابَةُ
اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْبُخْلِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُرَدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ
وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ.
صحيح البخاري
وَيُظْهر عيبَ المرء في الناس بخلُه... وتستره عنهم جميعا سخاؤه
تَغَطَّ بأثواب السخاء فإنني... أرى كل عيب والسخاء غطاؤه
قال الأصمعي:
كنت عند رجل من ألأم الناس وأبخلهم
وكان عنده لبن كثير
فسمع به رجل ظريف ، فقال: لأن أموت أو أشرب من لبنه
فأقبل مع صاحب له حتى إذا كان بباب صاحب اللبن
تغاشى وتماوت
فقعد صاحبه عند رأسه يسترجع
فخرج إليه صاحب اللبن
فقال: ما باله يا سيدي؟
قال: هذا سيد بني تميم
أتاه أمر الله هاهنا، وكان قال لي: اسقني لبناً.
قال صاحب اللبن: هذا هين موجود
ائتني يا غلام بعلبة من لبن. فأتاه بها.
فأسند صاحبه إلى صدره وسقاه، حتى أتى عليها، ثم تجشأ
. فقال صاحبه لصاحب اللبن: أترى هذه الجشأة راحة الموت؟
قال: أماتك الله وإياه وفطن بأنه خدعة.
وقال الجاحظ للحزامي:.
أترضى أن يقال لك بخيل؟
قال: لا أعدمني الله هذا الاسم
، لان يقال لي بخيل إلا وأنا ذو مال
فسلم لي المال وسمني بأي اسم شئت
. قلت:
ولا يقال لك سخي إلا وأنت ذو مال
فقد جمع الله لاسم السخاء المال والحمد
وجمع لاسم البخل المال والذم.
قال:
بينهما فرقٌ عجيب وبون بعيد
إن في قولهم بخيل سبباً لمكث المال في ملكي
وفي قولهم سخي سبباً لخروج المال عن ملكي
واسم البخيل فيه حزم
واسم السخي فيه تضييع وحمد، والمال ناض نافع وكرم لأهله
والحمد ريح وسخرية وسمعة ، وما أقل غناء الحمد عنه إذا جاع بطنه
وعرى ظهره، وضاع عياله، وشمت به عدوه.
ووقع درهم بيد سليمان بن مزاحم
فجعل يقلبه ويقول:
في شق:
لا إله إلا الله محمد رسول الله
وفي شق آخر:
قل هو الله أحد
ما ينبغي لهذا أن يكون
إلا تعويذاً ورقية.
ورمى به في الصندوق .
وكان أبو عيسى بخيلاً
وكان إذا وقع الدرهم بيده طنه بظفره
وقال: يا درهم
كم من مدينة دخلتها
وأيد دوختها
فالآن استقر بك القرار
واطمأنت بك الدار
ثم رمى به في الصندوق.
وقال رجل لثمامة بن أشرس:
إن لي إليك حاجةً.
قال: وأنا لي إليك حاجة.
قال: وما حاجتك إلي؟
قال:
لا أذكرها حتى تضمن قضاءها.
قال: قد فعلت.
قال:
البخل حاجتي إليك ألا تسألني حاجة.
فانصرف الرجل عنه.
*.**.*.**.**.*.*
لقد "كانت أحاديث البخل والبخلاء "
منتشرة ومعروفة في البيئة العربية
قبل أن يشرع الجاحظ في كتابه
"البخلاء"
وقد وضعت شبكة الأخبار العربية "محيط"
أيديها على بعض ما كتب
عن البخل والبخلاء ونعرضه على قرائنا في السطور الآتية :
* جنازة
مشى بخيل وابنه مع جنازة وكانت امرأة تنوح
وتصرخ
إلى أين يذهبون بك إلى بيت لا فراش فيه,ولا غطاء
ولا خبز ولا ماء!؟
فقال ابن البخيل لأبيه:
هل سيذهبون به إلى بيتنا؟
* معقول
سئل بخيل يوما عن أيهما أكثر فائدة من الشمس.
فقيل له كيف ذلك والناس تذهب إلى أعمالها
عند طلوعها وتعود عند غيابها؟
فقال:
الشمس تطلع نهاراً والدنيا نور
أما القمر فأنه يبزغ ليلاً وينير الدنيا
فهو أفضل من الشمس.
* مصيدة
دخل أحد البخلاء دكانا لبيع الأدوات المنزلية
وطلب شراء مصيدة للفئران
عرض عليه صاحب الدكان واحدة
وبدأ يشرح له طريقة استعمالها.
فقال:
هنا تضع قطعة الجبن,
فيدخل الفأر المصيدة ليأكلها
وما أن يقضم جزءاً منها حتى تنطبق عليه المصيدة.
فقال البخيل على الفور:
أريد مصيدة يموت فيها الفأر قبل أن يأكل الجبن!!
* و اعجباه
البخيل الأول:
لماذا أنت حزين هكذا؟
البخيل الثاني:
لأن ثمن البنزين ارتفع كثيرا!
البخيل الأول:
ها، ها، لقد اشتريت سيارة إذا؟
البخيل الثاني:
لا .. اشتريت ولاعة!
................
* سهراية
خرج بخيل وابنه في المساء لقضاء السهرة
عند أحد الأصدقاء
وفي منتصف الطريق عرف الرجل أن ابنه ترك المصباح
مضيئا ولم يطفئه عند مغادرة المنزل.
لقال له: لقد خسرنا بإهمالك هذا درهما..
وأمره بالعودة إلى المنزل ليطفئ المصباح.
وعاد الولد إلى المنزل فأطفأ المصباح،
ثم رجع إلى أبيه، فابتدره أبوه قائلا: -
أن خسارتنا هذه المرة،
اكبر من خسارتنا في المرة السابقة
فقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمين.
فأجاب الولد قائلا: -
اطمئن يا أبي ..
فقد ذهبت إلى المنزل وعدت حافيا.
*ها ها ها
أرسل صديق لصديقه -البخيل جدا -
راجيا منه مساعدته وإقراضه مبلغ خمسين جنيها
لضائقة مالية شديدة يعانيها.
فأجابه صديقه البخيل برسالة قائلا:
صديقي العزيز
إنني فعلا أتمنى تحقيق رغبتك ومساعدتك
إلا أنني أغلقت الرسالة
ونسيت وضع المبلغ المطلوب فيها!
* مثلا
البخيل:
إني افطر وأتغذى بكسرة خبز
وافترض أنني أفطرت بطبق من الفطير
وتغذيت بدجاجة مخمرة!
صديقه:
وبأي شيء تتعشى؟
البخيل: عجبا لك!
أيشتهي العشاء من يفطر بطبق من الفطير
ويتغذى بدجاجة محمرة؟
* ملعوبة
قال الولد لأبيه البخيل جدا:
"أبصرت في منامي أنك أعطيتني عشرة جنيهات".
فأجاب الأب:
"ادخرها وإياك أن تصرفها!"
* عراف
ذهب بخيل إلى قارئ الكف وأعطاه مبلغا ضئيلا
ليكشف له عن بخته
فأمسك القارئ بكفه وأطال النظر فيه
ثم قال له:
إنك لم تتزوج
ولم يتزوج أبوك كذلك ،
فقال البخيل مندهشا:
كيف ذلك
وابن من أكون إذن؟
قال قارئ الكف :
وهل من المعقول أن تكون من بني آدم؟
* ذكاوة
ذهب رجل بخيل إلى أحد الأطباء ليكشف عن علته
ويصف له الدواء.
وكان الطبيب يتقاضى على الكشف للمرة الأولى
ثلاثة جنيهات
وفي المرة الثانية
جنيهين
وفي المرة الثالثة جنيها واحدا.
فقال الرجل البخيل للطبيب: -
لقد سبق أن عرضت نفسي عليك مرتين قبل الآن
وهذه المرة الثالثة
فأرجو آن تبحث حالتي الآن وتصف لي العلاج المناسب
وهاك جنيها أجرة الكشف.
وفطن الطبيب لهذه الحيلة
فأجرى الكشف على الرجل
ثم كتب له الوصفة الآتية:
يعاد استعمال الدواء السابق مرة ثالثة .
كان هناك رجلين يمشيان بجوار النهر
ذات يوم وكان بالنهر
رجل بخيل يغرق وقد شارف على الغرق
فبار أليه أحدهما ومد يده قائلا
هات يدك
هات يدك
فلم يجبه
فقال له الآخر وكان أذكاهما
خد يدى
فمد له يده على الفور
الفرق أنه لم يتعود على هات
وأدمن خذ حتى ولو كان فيها مماته.
ولكننى لم أجد فى نوادر البخلاء
كمثل أبى نوح ولكى تتعرفوا على أبى نوح
أنظروا ماذا قال فيه ضيفه :-
يجوع ضيف أبى نوح بكرة وعشيا
***
أجاع بطنى حتى وجدت طعم المنيه
وجائنى برغيف قد أدرك الجاهليه
***
فقمت بالفأس كى ما أدق منه شظيه
ثلم الفأس وانصاع مثل سهم الرميه
***
فشج رأسى ثلاثا وكسر منى ثنيه
وقال أخر حينما دخل على بخيل فتأخر عليهم أمدا بالطعام:-
ياذاهبا فى بيته جائيا من غير ذا فائده
****
جن أضيافك من جوعهم فاقراء عليهم سورة المائده
**.*..**.*.*.*.*.
*.*.*.*.*.................*.*.*...*.*.*..*.*.*.*.
وباقى الموضوع بالمشاركة التاليه
ذات يوم وكان بالنهر
رجل بخيل يغرق وقد شارف على الغرق
فبار أليه أحدهما ومد يده قائلا
هات يدك
هات يدك
فلم يجبه
فقال له الآخر وكان أذكاهما
خد يدى
فمد له يده على الفور
الفرق أنه لم يتعود على هات
وأدمن خذ حتى ولو كان فيها مماته.
ولكننى لم أجد فى نوادر البخلاء
كمثل أبى نوح ولكى تتعرفوا على أبى نوح
أنظروا ماذا قال فيه ضيفه :-
يجوع ضيف أبى نوح بكرة وعشيا
***
أجاع بطنى حتى وجدت طعم المنيه
وجائنى برغيف قد أدرك الجاهليه
***
فقمت بالفأس كى ما أدق منه شظيه
ثلم الفأس وانصاع مثل سهم الرميه
***
فشج رأسى ثلاثا وكسر منى ثنيه
وقال أخر حينما دخل على بخيل فتأخر عليهم أمدا بالطعام:-
ياذاهبا فى بيته جائيا من غير ذا فائده
****
جن أضيافك من جوعهم فاقراء عليهم سورة المائده
**.*..**.*.*.*.*.
*.*.*.*.*.................*.*.*...*.*.*..*.*.*.*.
وباقى الموضوع بالمشاركة التاليه