الصحيح

منتدى الصحيح ..لاينشر الا الصحيح..على منهج اهل السنة بأتباع سلفنا الصالح..ونردفيه على الشبهات وعلى اهل الضلال والفرق المختلفة


    المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    شاطر

    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 2:32 pm


    الحمد لله الباري ,
    والصلاة والسلام على نبيه الهادي ,
    المبلغ عن ربه بأفصح لسان ,
    أكمل الله به الدين , فأقام الحجة ,
    وكشف الغمة
    وتركنا على البيضاء ليلها كنهارها

    لايزيغ عنها إلا هالك ..
    وبعد //
    لا يخفى على الجميع ما ظهر في الآوانة الأخيره

    من إنتشار الأحاديث الضعيفه والموضوعة
    عن رسول الله وترويجها بين الناس.
    والله أعلم بالمقاصد والأهداف ..

    فأحببت أن الخص لكم كتاب إبن القيم
    رحمة الله تعالى
    ( المنار المنيف في الصحيح والضعيف )
    سبر فيه الإمام ضوابط لمعرفة الحديث الموضوع
    في فصول
    أنا سأذكر لكم الضوابط
    وعليها مثال أو مثالين

    أسأل الله بعظيم وجهه وجلال سلطانه
    أن يجعله عملاً خالصاً لوجهه ليس لأحد فيه شئ
    ,,, وأن يعينني في ذلك ..

    ********

    والآن هيا معي لمعرفة سبب تأليف إبن القيم لهذ الكتاب
    *************************************
    يقول رحمه الله تعالى :.
    وسألت :
    هل يمكن معرفة الحديث الموضوع بضابط ,
    من غير أن ينظر في سنده ؟

    فهذا سؤال عظيم القدر ,

    وإنما يعرف ذلك من تضلع
    في معرفة السنن الصحيحة ,
    وخلطت بدمه ولحمه , وصار له فيها ملكه ,
    وصار له إختصاص شديد بمعرفة السنن
    والآثار ومعرفة سيرة
    رسول الله صلى الله عليه وسلم وهديه ,
    فيما يأمر به وينهى عنه
    ’ ويخبر عنه ويدعو إليه ’
    ويحبه ويكرهه ,
    ويشرعه للأمة
    بحيث كأنه كان مخالطاً
    لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    كواحد من أصحابه ..
    ومثل هذا :

    يعرف من احوال الرسول صلى الله عليه وسلم
    وهديه وكلامه وما يجوز ان يخبر به
    وما لا يجوز وما لا يعرفه غيره .
    وهذا شأن كل متبع مع متبوعه

    فللأخص به الحريص على تتبع اقواله من العلم
    بها والتمييز بين ما يصح
    ان ينسب اليه وما لا يصح :
    ماليس لمن لايكون كذلك ,
    وهذا شأن المقلدين مع ائمتهم يعرفون
    اقوالهم ونصوصهم ومذاهبهم
    والله أعلم . ا - هـ

    ثم قال :


    ونحن ننبه على أمور كليةٍ ,

    يُعرف بها كون الحديث موضوعاً :

    فمنهــــــا :
    [1] إشتمال الحديث على مجازفات

    التي لايقول مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وهي كثيرة جدا
    كقوله في الحديث المكذوب
    " من قال لا اله الا الله ,

    خلق الله من تلك الكلمة طائرا له
    سبعون ألف لسان
    كل لسان سبعون الف لغه يستغفرون له "
    و " من فعل كذا وكذا أعطي في الجنه

    سبعين الف مدينه في كل مدينه سبعون الف قصر
    في كل قصر سبعون الف حوراء "
    وأمثال هذه المجازفات الباردة
    التي لا يخلو واضعها من أحد أمرين

    1_
    إما أن يكون في غاية الجهل والحمق .
    2-
    وإما أن يكون زنديقاً قصد التنقيص
    بالرسول بالرسول صلى الله عليه وسلم


    أرجو عدم الرد حتى أُنهي النقاط

    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    رد: المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 2:33 pm

    ومنهـــــــــا :
    [2] تكذيب الحس له .

    كحديث
    " الباذنجان لما أُكِل له "
    و
    " الباذنجان شفاء من كل داء "

    قبح الله واضعها
    فإن هذا لو قاله بعض جهلة الأطباء
    لسخر الناس منه ,
    ولو اكل الباذنجان للحمى والسوداء الغالبة
    وكثير من الامراض لم يزدها
    ألا شدة ولو اكل فقير ليستغني ,
    لم يفدة وجاهل ليتعلم لم يفده العلم .

    وكذلك حديث
    " أذا عطس الرجل عند الحديث فهو صادق "

    هذا وان صحح الناس سنده فالحس يشهد
    بوضعه لأنا نشاهد العطاس والكذب يعمل عمله
    ولو عطس مئه الف رجل عند حديث
    يروى عن النبي على الله عليه وسلم
    لم يحكم بصحته بالعطاس
    ولو عطس عند شهادة زور لم تصدق .

    وكذلك حديث
    " عليكم بالعدس فإنه مبارك يرق القلب
    قدس فيه سبعون نبياً "

    ارفع شئ في العدس أنه شهوة اليهود
    ولو قدس فيه نبي واحد لكان شفاء من الأدواء ,
    فكيف بسبعين نبياً ؟؟‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍
    وقد سماه الله تعالى
    " أدنى "
    ونعى كل من أختارة على المن والسلوى
    وجعله قرين الثوم والبصل ,
    أفترى أنبياء بني اسرائيل
    قدسوا فيه لهذه العله والمضار التي فيه :
    من تهييج السوداء ,
    والنفخ والرياح الغليظه ,
    وضيق النفس والدم الفاسد ,
    وغير ذلك من المضار المحسوسه ؟ ‍ ‍‍‍‍‍

    ويشبه ان يكون هذا الحديث من وضع
    الذين أختاروه على المن والسلوى أو أشباههم .

    ومنهــــــــــا :

    [3] سماجة الحديث وكونه مما يسخر منه .
    كحديث

    "لو كان الرز رجلاً لكان حليماً
    ما أكله جائع إلا شبع "

    فهذا من السمج البارد

    الذي يصان عنه الفضلاء فضلاً
    عن سيد الأنبياء .

    وحديث

    " لاتسبوا الديك فإن الديك صديقي
    ولو يعلم بنو آدم ما في صوته
    لشتروا ريشه ولحمه "

    فائده


    * وبالجمله :

    فكل أحاديث الديك كذب إلا حديثاً واحداً


    " إذا سمعتم صياح الديك

    فأسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكاً "

    ومنهــــــــا :

    [4] مناقضه الحديث لما جاءت به السنه مناقضه بينه .


    فكل حديث يشتمل على فساد أو ظلم أو عبث
    أو مدح باطل أو ذم حق
    أو نحو ذلك : فرسول الله منه برئ .

    ومن هذا الباب أحاديث مدح من إسمه

    أحمد أو محمد وان كل من يسمى بهذه الأسماء
    لم يدخل النار .

    وهذا مناقض لما هو معلوم من دينه

    صلى الله عليه وسلم
    إن النار لايجار منها بالأسماء والألقاب
    وإنما النجاه منها بالإيمان والأعمال .

    ومنهــــــــــا :

    [5] أن يُدّعى على النبي على الله عليه وسلم

    أنه فعل أمراً ظاهراً بمحظر من الصحابه كلهم
    وأنهم أتفقوا على كتمانه ولم يفعلوه .


    كما يزعم أكذب الطوائف أنه صلى الله عليه وسلم
    " أخذ بيد على بن ابي طالب رضي الله عنه
    بمحظر من الصحابه كلهم وهم راجعون
    من حجه الوداع فأقامه بينهم
    حتى عرفه الجميع
    ثم قال :

    " هذا وصيي وأخي والخليفه من بعدي
    فاسمعوا له واطيعوا "
    ثم اتفق الكل على كتمان ذلك وتغييره

    ومخالفته فلعنه الله على الكاذبين .

    ومنهـــــــــــا :

    [6]أن يكون الحديث باطلاً في نفسه .


    فيدل بطلانه على انه ليس من كلام

    الرسول صلى الله عليه وسلم

    كحديث
    " المجره التي في السماء من عُرف الأفعى
    التي تحت العرش"

    وكحديث

    " ياحميراء لا تغتسلي بالماء المشمس
    فإنه يورث البرص "
    فائده

    * وكل حديث فيه

    " ياحميراء " أو ذكر " الحميراء "
    فهو كذب مُخَتلق .



    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    رد: المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 2:34 pm

    ومنهـــــــــــا :

    [7]أن يكون الحديث لا يشبه كلام الأنبياء
    فضلاً عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الذي هو وحي يوحى .

    كحديث
    " ثلاثه تزيد في البصر :
    النظر الى الخضره والماء الجاري
    والوجه الحسن "

    وهذا الكلام مما يُجل عنه ابو هريره
    وابن عباس بل سعيد ابن المسيب بل احمد ومالك
    رحمهم الله .

    فائده

    * وكل حديث فيه ذكر حسان الوجوه
    أو الثناء عليهم أو الامر بالنظر اليهم
    او التماس الحوائج منهم او النار لاتمسهم :
    فكذب مختلق وإفك مفترى .

    ومنهــــــــــا :

    [8] أن يكون في الحديث تاريخ كذا وكذا .

    مثل قوله
    " اذا كان سنه كذا وكذا
    وقع كيت وكيت
    واذا كان شهر كذا وكذا
    وقع كيت وكيت "

    كقول الكذاب الأشر :
    " اذا انكسف القمر في المحرم كان الغلاء
    والقتال وشغل السلطان
    واذا انكسف في صفر كان كذا وكذا "
    واستمر الكذاب في الشهور كلها .

    فائدة

    * واحاديث هذا الباب كلها كذب .


    ومنهـــــــا :

    [9] أن يكون الحديث بوصف الاطباء
    والطُرُقيه أشبه وأليق .

    كحديث
    " أكل السمك يوهن الجسد "
    وحديث
    " المؤمن حلو يحب الحلاوة "
    وحديث
    " من أخذ لقمة من مجرى الغائط
    والبول فغسلها ثم أكلها غفر له "
    وحديث
    " أذا طنت اذن احدكم فليصل علي
    وليقل ذَكَرَ الله من ذكرني بخير "

    فائدة
    * وكل حديث في طنين الأذن فهو كذب .

    ومنهـــــــــــــــا :

    [10] أحاديث العقل كلها كذب .

    كقوله
    " لما خلق الله العقل قال له :
    اقَبِل . فأقبل ثم قال له : أدبِر
    فأدبر فقال : :
    ماخلقت خلقاً أكرم عليّ منك بك آخذ وبك أعطي "

    ومنهـــــــــــا:

    [11] الأحاديث التي ذكر فيها الخضر وحياته .

    فائده

    *كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد

    كحديث
    " أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    كان في المسجد فسمع كلاماً من ورائه
    فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر "

    ومنهــــــــــــا :

    [12] أن يكون الحديث مما تقوم
    الشواهد الصحيحه
    على بطلانه .

    كحديث عوج بن عنق الطويل
    الذي قصد واضعه الطعن
    في اخبار الأنبياء بأنهم يخبرون
    بمثل هذه الأخبار .
    فإن في الحديث
    " أن طوله ثلاثة الاف ذراع وثلاث مئه
    وثلاثه وثلاثين وثلثاً
    وان نوحاً لما خوفه الغرق قاله له :
    أحملني في قصعتك هذه فان الطوفان
    لم يصل الى كعبه وانه خاض البحر
    فوصل الى حجزته ..."

    ولس العجيب من جرأه مثل هذا الكذاب على الله
    وانما العجيب ممن يدخل هذا الحديث
    في كتب العلم من التفسير
    وغيره ولا يبين أمره

    ومنهــــــــــــــــا :

    [13] مخالفة صحريح القرآن

    كحديث مقدار الدنيا
    " وأنها سبعة آلاف سنه
    ونحن في الألف السابعه "

    وهذا من أبين الكذب لأنه لو كان صحيحاً
    لكان كل أحد عالماً أنه قد بقي للقيامه
    من وقتنا هذا مئتان واحدى وخمسون سنه
    والله تعالى يقول
    " يسألونك عن الساعه ايان مرساها
    قل انما علمها عند ربي لايجليها لوقتها
    إلا هو ثقلت في السموات والأرض لاتأتيكم
    الا بغته يسألونك كأنك حفي عنها
    قل انما علمها عند الله "
    وقد جاهر بالكذب بعض من يدعي في زمننا العلم .
    وهو متشبع بما لم يعط ,
    أن رسول الله
    " كان يعلم متى تقوم الساعة "

    قيل له : فقد قال في حديث جبريل
    " ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "
    فحرفه عن موضعه وقال :
    معناه : أنا وانت نعلمها

    وهذا من أعظم الجهل وأقبح التحريف
    والنبي صلى الله عليه وسلم
    أعلم بالله من أن يقول لمن كان يظنه أعرابياً :
    أنا وأنت نعلم الساعه
    إلا أن هذا الجاهل يقول أنه كان يعرف أنه جبريل

    ورسول الله صلى الله عليه وسلم
    هو الصارف في قوله
    " والذي نفسي بيده ما جاءني في صورة
    غلا عرفته غير هذه الصورة "

    * والمقصود ان هؤلاء يصدقون
    بالاحاديث المكذوبه
    ويحرفون الاحاديث الصحيحه .
    ومن ذلك :
    الحديث الذي يروى في الصخرة
    " أنها عرش الله الأدنى "
    تعالى الله عن كذب المفترين .
    ولما سمع عروة بن الزبير هذا ,

    قال سبحان الله يقول الله عتالى
    " وسع كرسيه السموات والأرض "
    وتكون الصخرة عرشه الأدنى ؟؟!!

    فائدة
    * وكل حديث في الصخرة فهو كذب مفترى
    والقدم الذي فيها كذب موضوع
    مما عملته أيدي المزورين
    - وارفع شئ في الصخرة أنها كانت قبلة اليهود

    وهي في المكان كيوم السبت
    في الزمان أبدل الله بها الأمة الكعبة
    البيت الحرام .

    ومنهـــــــــــا :

    [14] أحاديث صلوات الأيام والليالي .

    كصلاة يوم الأحد ويوم الأثنين وليله الاثنين
    الى آخر الاسبوع كلها احاديث كذب .
    وكذلك أحاديث صلاة الرغائب ليله اول جمعه

    من رجب كلها كذب مختلق
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    كحديث

    " لا تغفلوا عن اول جمعه من رجب
    فإنها ليلة تسميها الملائكة الرغائب "
    وذكر الحديث المكذوب بطوله .

    فائدة

    * وكل حديث في ذكر صوم رجب
    وصلاة بعض الليالي فيه :
    فهو كذب مفترى
    كحديث

    " من صلى بعد المغرب اول ليلة
    من رجب عشرين ركعة جاز
    على الصراط بلا حساب "
    _ وأقرب ما جاء فيه

    " مارواة ابن ماجه في سننه
    " أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    نهى عن صيام رجب "

    ومنهــــــــــــــــــا :

    [15] أحاديث صلاة ليله النصف من شعبان .

    كحديث
    " يا علي من صلى ليله النصف من شعبان
    مئه ركعه بألف
    " قل هو الله أحد "
    قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليله " .
    [size=25]والعجب ممن يشم رائحه العلم بالسنه

    يغتر بمثل هذا الهذيان ويصليها .

    ومنهــــــــــــــــــا :

    [16] ركاكة ألفاظ الحديث

    وسماجتها بحيث يمجها السامع
    ويسمج معناها الفطن .


    كحديث
    " أربع لا تشبع من أربع أنثى من ذكر
    وارض من مطر
    وعين من نظر واذن من خبر "
    وحديث

    " ارحموا عزيز قوم ذل , وغني قوم افتقر ,
    وعالماً تلاعب به الصبيان "

    ومنهــــــــــــــا :

    [17] أحاديث ذم الحبشه والسودان كلها كذب .

    كحديث
    " الزنجي اذا شبع زنى واذا جاع سرق "
    وحديث

    " اياكم والزنج فإنه خلق مشوه "

    ومنهــــــــــــا :

    [18] أحاديث ذم الترك

    واحاديث ذم الخصيان
    واحاديث ذم المماليك .


    كحديث
    " لو علم الله في الخصيان خيراً
    لأخرج من أصلابهم ذريه يعبدون الله "
    وحديث

    " شر المال في آخر الزمان : المماليك "

    ومنهــــــــــــا :

    [19] ما يقترن بالحديث من القرائن

    التي يعلم بها انه باطل .


    مثل حديث

    " وضع الجزيه عن أهل خيبر وهذا كذب .


    أرجو عدم الرد
    يتبع إن شاء الله
    [/size]

    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    رد: المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 2:34 pm

    في ذكر جوامع وضوابط كليه في هذا الباب منها :

    * احاديث الحمام " بالتخفيف "
    لا يصح منها شئ
    * كحديث
    " شكا رجل الى الرسول
    صلى الله عليه وسلم
    فقال له
    " لو اتخذت زوجاً من حمام فآنسك
    وأصبت من فراخه "
    - وارفع شئ جاء فيه :
    أنه رأى رجل يتبع حمامه
    فقال
    " شيطان يتبع شيطانه "

    ومنها :
    * احاديث اتخاذ الدجاج ,
    ليس فيها حديث صحيح
    كحديث
    " الدجاج غنم فقراء أمتي "

    ومنها :
    * أحاديث ذم الأولاد كلها كذب من اولها الى آخرها
    كحديث
    " لو ربى أحدكم بعد الستين
    ومئه جرو كلب خير له من أن يربي ولداً "
    وحديث
    " اذا كان الولد غيظاً والمطر فيظاً "

    ومنها :
    * أحاديث التواريخ المستقبله
    وقد تقدمت الاشارة اليها .
    كحديث
    " يكون في رمضان هدّه توقظ النائم
    وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورها
    وفي شوال مهمهه
    وفي ذي القعده تمييز القبائل بعضها
    وفي ذي الحجه تراق الدماء .

    ومنها :
    * أحاديث الاكتحال يوم عاشوراء
    والتزين والتوسعة والصلاة فيه
    وغير ذلك من فضائله
    التي لايصح منها شئ ولا حديث واحد
    ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
    فيه شئ غير احاديث صيامه وماعداها باطل .
    كحديث
    " من وسع على عياله يوم عاشوراء
    وسع الله عليه سائر سنته "
    واما احاديث الاكتحال والادهان والتطيب
    فمن وضع الكذابين وقابلهم اخرون
    فاتخذوه يوم تألم وحزن والطائفتان
    مبتدعتان خارجتان عن السنه . ..

    ومنهـــــــــــا:
    [20] ذكر فضائل السور وثواب

    من قرأ كذا منه أُجر كذا
    من اول القرآن الى آخره .

    والذي صح في أحاديث السور :
    * فاتحة الكتاب وأنه لم ينزل في التوارة

    ولا في الإنجيل ولا في الزبور مثلها .
    * وحديث

    البقرة وآل عمران الزهروان أنهما :
    الزهروان "
    وحديث

    " آية الكرسي وانها سيدة آي القرآن .
    وحديث : سورة البقرة :

    لا تقرأ في بيت فيقربه شيطان .
    وحديث :

    الآيتين من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه .
    وحديث :

    العشر آيات من أول سورة الكهف :
    من قرأها عصم من فتنة الدجال .
    وحديث :

    " قل هو الله احد " ,انها تعدل ثلث القرآن
    ولم يصح في فضائل السور ما صح فيها .
    وحديث : المعوذتين :

    وانه ما تعوذ المتعوذون بمثلها .
    وقوله صلى الله عليه وسلم

    " أنزل علي آيات لم ير مثلهن ثم قرأهما "

    ويلي هذه الأحاديث وهو دونهـــــــا في الصحة :
    حديث "

    " اذا زلزلت الأرض زلزالها "
    تعدل نصف القرآن .
    وحديث

    " قل يا أيها الكافرون
    " تعدل ربع القرآن "
    وحديث

    " تبارك الذي بيده الملك " ,
    هي منجيه من عذاب القبر " .

    فائدة

    * ثم سائر الأحاديث بعدُ
    كقوله :

    من قرأ سورة كذا أعطي ثواب كذا :
    فموضوعة على رسول الله
    صلى الله عليه وسلم

    وقد أعترف بوضعها واضعها ,
    وقال :
    قصدت أن أشغل الناس بالقرآن عن غيره .
    وقال بعض جهلاء الوضاعين في هذا النوع :

    نحن نكذب لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولا نكذب عليه .

    [21] ماوضعت جهلة المنتسبين الى السنه

    في فضائل الصديق رضي الله عنه

    حديث
    " إن الله يتجلى للناس عامة يوم القيامة
    ولأبي بكر خاصه "
    وحديث

    " لم يسبقكم أبو بكر بكثرة صوم ولا صلاة
    وإنما فضلكم بشئ وقر في صدره "
    وهذا من كلام أبي بكر بن عياش .

    [22] وما وضعت الرافضه في فضائل علي

    فأكثر من أن يعد .


    قال الحافظ أبو يعلى الخليلي في كتاب الإرشاد :
    وضعت الرافضة في فضائل علي رضي الله عنه

    وأهل البيت نحو
    [size=29] ثلاث مئة ألف حديث .


    [ 23] ما وضعه بعض جهلة أهل السنه

    في فضائل معاويه

    قال إسحاق إبن راهويه :

    لا يصح في فضائل معاويه بن أبي سفيان
    عن النبي شئ .


    [24]ومن ذلك ما وضعه الكذابون في منا قب
    أبي حنيفه والشافعي على التنصيص
    على اسمهما .
    وما وضعه الكذابون ايضا في ذمهما

    عن رسول الله

    فائدة
    * وما يروى من ذلك كلة كذب .

    ومن ذلك :
    الأحاديث في ذم معاويه .
    وكل حديث في ذم معاويه كذب
    وكل حديث في ذم عمرو بن العاص فهو كذب
    وكل حديث في ذم بني أميه فهو كذب
    وكل حديث في مدح المنصور والسفاح

    والرشيد فهو كذب
    وكل حديث في مدح بغداد ودجلتها والصرة والكوفه

    ومرو وقزوين وعسقلان والإسكندريه
    وأنطاكيه فهو كذب .
    وكل حديث في تحريم ولد العباس على النار فهو كذب
    وكل حديث في مدح أهل خرسان الخارجين

    مع عبد الله بن علي ولد العباس فهو كذب
    وكل حديث أن مدينه كذا وكذا من مدن الجنه

    أو من مدن النار فهو كذب
    وكل حديث في ذم يزيد فكذب
    وكذلك أحاديث ذم الوليد وذم مروان بن الحكم
    وحديث عدد الخلفاء من ولد العباس كذب
    وحديث نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم

    الى معاويه وعمرو بن العاص فقال
    " اللهم أركسهما في الفتنة ركسا ,
    ودعهما الى النار دعا "
    كذب مختلق .

    ومنهـــــــــــــا :

    [ 25 ] وكل حديث فيه أن الإيمان :

    لا يزيد ولا ينقص فكذب مختلق
    وقابل وضعها طائفه أخرى فوضعوا أحاديث

    على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنه قال :
    " الإيمان يزيد وينقص "

    وهذا الكلام صحيح ولكن اللفظ كذب على رسول الله

    [26] أحاديث أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق . وليست هذه الألفاظ حديثاً عن رسول الله .


    [ 27 ] أحاديث التنشف بعد الوضوء

    فإنه لايصح فيه شئ
    * وكذلك حديث مسح الرقبه في الوضوء باطل
    * واحاديث الذكر على اعضاء الوضوء

    كلها باطل ليس فيها شئ يصح

    - وأقرب ما روي منها

    [ولكنها أحاديث حسان ] :
    احاديث التسميه على الوضوء
    وكذا احاديث التشهد بعد الفراغ من الوضوء
    وقول المتوضئ

    " اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له
    واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني
    من التوابين واجعلني من المتطهرين "
    وحديث "

    " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد ان لا اله
    الا انت استغفرك واتوب اليك "

    ومنهــــــــــــــا :

    [ 28 ] وكذلك تقدير أقل الحيض بثلاثة أيام

    واكثرة بعشره ليس فيها شئ صحيح
    بل كلها باطله

    وكذلك حديث
    " لا صلاة لمن عليه صلاة "

    *ومن الاحاديث الباطله
    حديث

    " من يبشرني بخروج نيسان
    ضمنت له على الله الجنه "
    وحديث

    " من آذى ذمياً فقد آذاني "
    وحديث

    " يوم صومكم يوم نحركم يوم رأس سنتكم "
    وحديث

    " للسائل حق ولو جاء على فرس "
    وحديث

    " لولا كذب السائل ما افلح من رده "
    واحاديث طلب الرخير من الرحماء

    وحسان الوجوه
    احاديث التحذير من التبرم بوائج

    الناس فليس فيها شئ صحيح
    وحديث


    "لسخي قريب من الله قريب من الناس
    قريب من الجنه ,,
    والبخيل عكسه "

    ومنهـــــــــــــــا :
    [ 29 ] أحاديث التحذير من إتخاذ السراري .

    كحديث

    " اتخذوا السراري فإنهن مباركات الأرحام "

    فائدة
    قال العقيلي :

    لا يصح في السراري عن
    النبي صلى الله عليه وسلم شئ .

    يتبع ان شاء الله تعالى

    [/size]

    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    رد: المنــار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم لكيفيه معرفة الصحيح من الضعيف

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 2:35 pm

    منهـــــــــــــا :

    [ 30] أحاديث العُزبه كلها باطل
    [31] احاديث : النهي عن قطع السدر
    [32] احاديث النهي عن قطع اللحم بالسكين .
    وانه من صنع الاعاجم
    [33] أحاديث النهي عن الاكل في السوق كلها باطله
    [34] احاديث البطيخ وفضله
    [35] احاديث فضائل قطع الازهار

    كحديث :
    فضل النرجس والمرزجوش
    والبنفسج والبان كلها كذب

    [36] احاديث الحناء وفضله والثناء عليه .


    واجود مافيه
    " اربع من سنن المرسلين :
    السواك والطيب والحناء والنكاح "
    وسمعت شيخنا أبا الحجاج المِزي يقول :
    هذا غلط من بعض الرواه وإنما هو الختان
    - بالنون -
    وكذلك روي عن شيخ الترمذي :
    والظاهر ان اللفظه وقعت في آخر السطر
    فسقطت منها النون فرواها بعضهم
    " الحناء " وبعضهم " الحياء "
    وإنما هو " الختان "

    * وصح حديث الخضاب بالحناء والكتم


    [37] أحاديث التختم بالعقيق
    [38] حديث النهي عن أن تقص الرؤيا على النساء
    [ 39] حديث لا يدخل الجنه ولد زنا
    [ 40] حديث" لبس الفاسق غيبه "
    [ 41] احاديث النهي عن سب البراغيث

    قال العقيلي :
    لا يصح في البراغيث
    عن النبي صلى الله عليه وسلم شئ .


    [42] احاديث اللعب بالشطرنج إباحه وتحريم.
    كلها كذب على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولم يثبت فيه المنع عن الصحابه .
    [ 44] حديث
    " لاتقتل المرأه اذا ارتدت "
    [ 45] حديث
    " من اهديت اليه هديه وعنده جماعه فهم شركاؤه "
    [46] حديث ان عبد الرحمن بن عوف
    يدخل الجنه حبواً "
    [47] أحاديث الإبدال والأقطاب
    والأغواث والنقباء والنجباء
    والأوتاد كلها باطله على رسول الله .

    * وأقرب ماجاء فيها :
    " لا تسبوا اهل الشام فإن فيهم البدلاء
    كلما مات رجل منهم أبدل الله
    مكانه رجلاً آخر "

    [ 48] أحاديث المنع من رفع اليدين في الصلاة
    عند الركوع والرفع منه كلها باطلة مكذوبه
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لايصح شئ منها .

    كحديث :.
    عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :
    " ألا أصلي بكم صلاة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم قال :
    فصلى فلم يرفع يديه إلا في أول مرةٍ "

    وكحديث يزيد بن أبي زياد عن ابن ابي ليلى عن البراء " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كان اذا أفتتح الصلاة
    رفع يديه الى قريب من اذنيه
    ثم لايعود " .


    [49] وحديث
    " ان الناس يوم القيامة
    يدعون بأمهاتهم
    لا بأبائهم "
    هو باطل .

    ومن ذلك :
    حديث :
    حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    سماعاً ورقص حتى شق قميصه
    " فلعن الله واضعه
    ما اجرأه على الكذب السمج ؟!!

    وحديث :
    " لو أحسن احدكم ظنة بحجر لنفعه "
    وهو من وضع المشركين عُباد الأوثان .
    وحديث :
    اتخذوا مع الفقراء أيادي
    فإن لهم دوله يوم القيامه وأي دوله "
    وحديث :
    " من عشق فعف فكتم فمات فهو شهيد
    "موضوع على رسول الله .
    وحديث :
    " من أكل مع مغفور له غُفِر له "
    موضوع أيضاً وغاية مافيه انه منام رآه بعض الناس .
    وحديث :
    " من قص اظفاره مخالفاً
    لم يرى في عينيه رمداً "
    من اقبح الموضوعات .
    وحديث :
    " اذا دعت احدكم امه وهو في صلاة فليجب
    واذا دعاه ابوة فلا يجب "
    وحديث جابر في التشهد وفي أوله
    " بسم الله التحيات لله "

    وسالت عن حديث :
    " لا مهدي إلا عيسى أبن مريم "
    فكيف يأتلف هذا مع احاديث المهدي وخروجه ؟؟
    وما وجه الجمع بينهما ؟؟
    وهل في المهدي حديث صحيح أم لا ؟؟
    ** فأما حديث :
    " لا مهدي إلا عيسى ..."
    فرواه ابن ماجه في سننه
    عن يونس بن عبد الأعلى عن الشافعي
    عن محمد بن خالد الجندي
    عن أبان بن صالح عن الحسن عن انس ابن مالك
    عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وهو مما تفرد به محمد بن خالد .
    ** وقال محمد بن الحسين
    [ الآبري ]
    في كتاب مناقب الشافعي
    " محمد خالد _هذا_
    غير معروف عند اهل الصناعه من اهل العلم والنقل .
    وقد تواترت الاخبار واستفاضت عن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بذكر المهدي وانه من أهل بيته
    [ وانه يملك سبع سنين ويملأ الأرض عدلاً .
    وان عيسى يخرج فيساعده على قتل الدجال ,
    وانه يؤم هذه الأمه وعيسى خلفه .


    ثم قال :
    فرجع الحديث الى روايه محمد بن خالد
    وهو مجهول عن ابان بن ابي عياش
    وهو متروك عن الحسن
    عن النبي صلى الله عليه وسلم
    وهو منقطع .
    والأحاديث على خروج المهدي أصح إسناداً .

    وبهذا أكون أتممته مختصراً ,
    ليسهل على القارئ إستيعابه وإستظهاره
    ويسهل على الحافظ حفظه .
    فهو مما لا يستغني عنه طالب علم ولا مثقف

    وأسأل الله بعظيم وجهه

    وجلال سلطانه أن يجعله عملاً صالحاً ,
    خالصاً لوجهه ,
    ليس لأحد في قليله ولا كثيره شئ
    وأن يعظم لي به الثواب وان يثقل به موازيني

    وينفعني والجميع به
    وصلى الله على نبيك محمد

    ما تعاقب ليل وأطل نهار
    وما ذكره الذاكرون الأبرار

    [size=25]والآن من لديه رد فلا بأس .






    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 23, 2018 2:29 pm