الصحيح

منتدى الصحيح ..لاينشر الا الصحيح..على منهج اهل السنة بأتباع سلفنا الصالح..ونردفيه على الشبهات وعلى اهل الضلال والفرق المختلفة


    ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

    شاطر

    أبو مصعب
    رئيس المنتديات
    رئيس المنتديات

    عدد المساهمات : 506
    نقاط : 1234
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/09/2010
    العمر : 38

    ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن

    مُساهمة  أبو مصعب في الأحد أكتوبر 10, 2010 9:22 am

    الآية151 من سورة الأنعام من الآيات القرآنية الشاملة الداعية إلى: التوحيد،وبر الوالدين، والحفاظ على النسل، والبعد عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن،وهذا المقطع من الآية من الكلمات الكافيات في الآية وهذا ما سنقف على بعضشمولها في السطور التالية بإذن الله :
    معنى الفواحش:
    قال الراغب الأصفهاني رحمه الله فيكتابه القيم مفردات ألفاظ القرآن الكريم: الفحش والفحشاء والفاحشة ما عظمقبحه من الأفعال والأقوال وقال (إن الله لا يأمر بالفحشاء ) الأعراف : 28،(وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي لعلكم تذكرون ) النحل 29، وفحش فلان:صار فاحشاً والمتفحش الذي يأتي بالفحش أ. هـ.
    تفسير السعدي للآية :
    قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في تفسيرالكري الرحمن في تفسير كلام المنان: ولا تقربوا الفواحش : هي الذنوبالعظام المستفحشة، (وما ظهر منها وما بطن ) : أي لا تقربوا الظاهر منهاوالخفي أوالمتعلق منها بالظاهر والمتعلق بالقلب والباطن والنهي عن قربانالفواحش أبلغ من النهي عن مجرد فعلها فإنه يتناول النهي عن مقدماتهاووسائلها الموصلة إليها.
    ابن كثير وظاهر الإثم وباطنه :
    قال ابن كثير في قوله تعالى ( وذروا ظاهر الإثم وباطنه ) عن مجاهد قال :

    معصيته في السر والعلانية،وفي رواية عنه قال : هو ما ينوي مما هو عامل وقال قتادة (وذروا ظاهر الإثموباطنه ) أي : قليله وكثيره، سره وعلانيته، وقال السري: ظاهره : الزنا معالبغايا من ذوات الرايات، وباطنه : الزنا مع الخليلة والصدائق والأخدان،وقال عكرمة : ظاهره نكاح ذوات المحارم.
    والصحيح إن الآية عامة في ذلك كله وهيكقوله تعالى (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) ولهذا قالتعالى : (إن الذين يكسبون الإثم سيجزون بما كانوا يقترفون ) ، أي : سواءكان ظاهراً أو خفياً، فإن الله سيجزيهم عليه ثم قال قال رسول الله صلىالله عليه وسلم (الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس .
    وقال في تفسير (ولا تقربوا الفواحش ماظهر منها وما بطن ) كقوله تعالى (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر وما بطن،والإثم والبغي بغير الحق وقال: وفي الصحيحين عن ابن مسعود رضي الله عنهقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا أحد أغير من الله، لأجل ذلكحرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
    وقال سعد بن عبادة : لو رأيت معامرأتي رجلاً لضربته بالسيف غير مصفح فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليهوسلم فقال : أتعجبون من غيرة سعد؟! فو الله لأنا أغير من سعد، والله أغيرمني، من أجل ذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن.
    آيات أخرى تنهى عن الفواحش:
    الشيطان هو الذي يأمر بالفحشاء قالتعالى (إنما يأمركم بالسواء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )البقرة : 169وقال : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء )(البقرة : 268).
    والصلاة تنهى عن الفحشاء قال تعالى : (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي ولذكر الله أكبر ) العنكبوت :45.
    والله سبحانه وتعالى ينهى عن الفحشاءقال تعالى (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغييعظكم لعلكم تذكرون ) النحل : 90.
    ومن صفات المؤمنين تجنب الفواحش قالتعالى : (والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش) الشورى : 37، وقال Sadالذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) النجم : 32.
    وفعل الفاحشة من صفات الشاذين والزناة قال تعالى لقوم لوط (اتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين ) الأعراف: 80.
    وقال تعالى (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا)الإسراء:32.
    عقوبة من يحبون أن تشيع الفاحشة :
    قال تعالى في عقوبة الذين يحبون أنتشيع الفاحشة في الذين آمنوا سواء بالفعل أوالترويج أو التسهيل أو الفتوىأو بفتح أبوابها والدعوة إليها (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذينآمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون )النور 19.
    نتائج تطبيق الآية في المجتمع المسلم :
    لو طبقنا الآية الكريمة (ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) فسوف تستقيم أحوال الأفراد وأحوال الأمة .
    فسوف يبتعد المسلمون عن الفحش الظاهري من الأفعال الجسدية المريبة، وما يؤدي إلى الفحش من العري والسلوك والقول.
    ولحظتها يستقيم المسلم ظاهريا على شرعالله ونجده حيث أمره الله في أماكن العمل والاستقامة والانتاج والتربيةونفتقده حيث نماه الله من أماكن المجون واللهو والعبث والفوضى ويبتعدالمسلم عن الكذب والسخرية واحتقار العيار والسكر ولعب الميسر ولا يتلفالمال العام.
    وسوف يبتعد المسلمون عن الفحش الباطنيمن الحقد والحسد، وسوء الظن، وأضمار الشر للناس وسيتحلى المسلم بالصدقوالصبر والشجاعة والحلم والأناة والرحمة والعفو والطمئنية .
    وستطمئن نفوس الناس، ويرضوا بقضاءالله، وبقسمته الرزق على عباده وستختفي من حياة المسلمين ومن مجتمعاتهمالكثير من الأمراض الشخصية والأجتماعية والسياسية والاقتصادية والتربويةالتي أصبحتت من سماتنا لبعدنا عن تطبيق هذه الآية الكريمة (ولا تقربواالفواحش ما ظهر منها وما بطن )
    الأنعام 151.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 5:00 pm